روهلات للموسيقا ترحب بكم
عزيزي الزائر يرجى التسجيل في المنتدى لكي تستطيع الرد أو إضافة المواضيع و لكي تجد كل جديد في إيميلك الخاص قم بالتسجيل في منتديات شروق الشمس روهلات . (ولكم جزيل الشكر) مع تحيات روهلات للموسيقا
روهلات للموسيقا ترحب بكم
عزيزي الزائر يرجى التسجيل في المنتدى لكي تستطيع الرد أو إضافة المواضيع و لكي تجد كل جديد في إيميلك الخاص قم بالتسجيل في منتديات شروق الشمس روهلات . (ولكم جزيل الشكر) مع تحيات روهلات للموسيقا
روهلات للموسيقا ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
روهلات للموسيقا ترحب بكم

 
الرئيسيةالرئيسية  صفحة روهلاتصفحة روهلات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 فورميلا 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ODGALAN

ODGALAN


عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 24

فورميلا 1 Empty
مُساهمةموضوع: فورميلا 1   فورميلا 1 Icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 6:56 am

الفورمولا واحد أو الفورمولا ون (Formula One)، ويعرف أيضاً باسم سباق الجائزة الكبرى، هو أعلى صنف من سباقات الفورمولا ذات المقعد الفردي والعجلات المفتوحة. يتألف موسم الفورمولا واحد من سلسلة من السباقات تعرف بالجوائز الكبرى (Grand Prix) تؤدى على حلبات خاصة معدة لهذا السباق، ونادراً ما يؤدى السباق في الطرق العادية خارج المضمار. تجمع نتائج كل سباق من سباقات الجوائز الكبرى في الموسم، ومن ثم تتحدد سنوياً جائزتان سنويتان، واحدة منهما للسائقين والأخرى لمصنعي السيارات. في سباقات الفورمولا واحد قد تتخطىً سرعة السيارات المتسابقة سرعفورميلا 1 022456_...11ة 320 كلم/ساعة (200 ميل في الساعة).
تعتبر أوروبا المركز التقليدي لهذا السباق، وهي المروجة الأولى له. رغم ذلك، بدأت منذ عام 1999 ظهور حلبات في البحرين، والصين، وماليزيا، وتركيا، مما جعل اللعبة أكثر شعبية على مستوى عالمي. وباعتبارها أكثر الرياضات كلفة، عوائدها الاقتصادية كبيرة.
تنظم هذه الرياضة بواسطة الاتحاد الدولي للسيارات (Fédération Internationale de l'Automobile)، ويطلق عليه اختصارا (FIA)، يقع مقر المنظمة بمدينة باريس، فرنسا. الرئيس الحالي للاتحاد الدولي للسيارات هو ماكس موسلي. بينما المدير للمؤسسة الخاصّة المسؤولة Formula One Administration (FOA) والمروّج (والمتحكّم) لهذه الرياضة هو بيرني إيكليستون.

محتويات

[أخفِ]


  • 1 تاريخ نشأة المسابقة

    • 1.1 التسلسل الزمني للمسابقة

  • 2 قواعد وقوانين
  • 3 الريات المستعملة
  • 4 سجل الأبطال
  • 5 إحصاءات

    • 5.1 السائقون

      • 5.1.1 الفوز بالبطولات
      • 5.1.2 الانتصارات
      • 5.1.3 أكبر عدد من الانتصارات المتتالية
      • 5.1.4 منصات التتويج
      • 5.1.5 الانطلاق من المركز الأول
      • 5.1.6 المشاركة في السباقات
      • 5.1.7 أصغر فائز بسباق
      • 5.1.8 أكبر فائز بسباق

    • 5.2 الصانعون

      • 5.2.1 الفوز بالبطولات
      • 5.2.2 المشاركة في السباقات
      • 5.2.3 الانتصارات في السباقات
      • 5.2.4 أسرع لفة


  • 6 الفرق المشاركة

//


[عدل] تاريخ نشأة المسابقة


بعد النجاح والشعبية الكبيرة التي حظيت بها سباقات سيارات الجائزة الكبرى الأوروبية في العقدين الثاني والثالث من الثلاثينيات، بدأ التفكير في إقامة بطولة عالمية، لكن المشروع توقف بسبب الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب وتحديداً عام 1947 قرر الإتحاد الدولي للسيارات إقامة بطولة عالمية وبدأ التخطيط والاستعداد لها, إلى أن انطلقت أولى سباقات الفورمولا واحد في 10 ابريل سنة 1950 بمدينة باو.
[عدل] التسلسل الزمني للمسابقة



  • 1950 إقامة أول سباق فورمولا وان على حلبة سيلفرستون في بريطانيا, وفاز به الإيطالي نينو فارينا، وفاز أيضا بلقب أول بطولة للسائقين مع فريق ألفا روميو.
  • 1951 – 1957 سيطر السائق الأرجنتيني خوان فانجيو على ألقاب السائقين بمنافسة من الإيطالي ألبرتو أسكاري.
  • 1958 بداية سيطرة الشركات والسائقين البريطانيين.
  • 1958 لقب أول بطولة للصانعين من نصيب الشركة البريطانية فانوال.
  • 1958 المغرب تستضيف سباق فورمولا وان لأول وأخر مرة في تاريخها على حلبة عين دياب ويفوز بالسباق البريطاني ستيرلينغ موس سائق فانوال.
  • 1960 – 1970 سيطر الصانعون البريطانيون على البطولة مثل كوبر وبي آر ام ولوتس مع منافسة من فيراري.
  • 1962 أحدثت شركة لوتس البريطانية تطور كبير في تصميم السيارات بعد مشاركتها بسيارة هيكلها من قطعة واحدة, مصنوع من الألمونيوم المقاوم للصدمات.
  • 1968 قامت لوتس بطلاء سيارتها برسوم للإعلان عن أحد أصناف السجائر ليدخل لأول مرة نظام الراعي الرسمي في الفورمولا وان.
  • 1968 دخول نظام الأجنحة في السيارات لزيادة سرعتها وتقليل مقاومة الهواء.
  • 1969 إلغاء نظام الأجنحة لكثرة الحوادث التي تسبب بها فقدان السيارة للجناح وسط السباقات.
  • 1970 – 1980 سيطر الصانعون البريطانيون لوتس ومكلارين وويليامز مع منافسة أيضاً من #فيراري.
  • 1974 تأسيس اتحاد الصانعين في رياضة الفورمولا وان للحفاظ على حقوقهم.
  • 1977 إدخال نظام التربو (Turbo) إلى بعض السيارات.
  • 1978 قامت لوتس بتصميم نظام التأثير الأرضي الذي جعل السيارات تلتصق لأقصى درجة بالأرض
  • 1979 تأسيس الإتحاد الدولي للسيارات الفيا (FIA).
  • 1981 أول اتفاقية كونكورد بين اتحاد الصانعين والفيا (FIA) بعد تصاعد الخلافات بينها على أرباح البث التلفزيوني مما أدى إلى إلغاء عدد من السباقات، وشهدت الاتفاقية إعطاء الفرق نسبة محددة من ارباح البطولة.
  • 1983 إلغاء استعمال نظام التأثير الأرضي لإضعافه قدرة التحكم في السيارات.
  • 1983 انتشار نظام التربو (Turbo) في معظم سيارات الفورمولا وان.
  • 1988 – 1993 منافسة قوية بين البرازيلي ايرتون سينا والفرنسي الآن بروست سائقي مكلارين على لقب السائقين, التي انتهت عام 1993 باعتزال بروست.
  • 1994 وفاة البرازيلي إرتون سينا بعد حادث مروع في سباق سان مارينو.
  • 1997 عقدت اتفاقية كونكورد جديدة مدتها عشر سنوات تنظم عملية توزيع الأرباح وتعديل قوانين المسابقة.
  • 1990 – 1998 سيطر ت الفرق البريطانية ويليامز ومكلارين على لقب الصانعين.
  • 1998 – 2000 تنافس الألماني مايكل شوماخر والفنلندي ميكا هاكينن على ألقاب السائقين.
  • 2000 – 2004 سيطرت فيراري وسائقها الألماني مايكل شوماخر على كل ألقاب الفورمولا وان محطمين كل الأرقام القياسية.
  • 2005 حصلت رينو على أول لقب صانعين لها, وفاز سائقها الإسباني فرناندو ألونسو (24 عاماً) أصغر سائق في تاريخ الفورمولا وان بلقب السائقين.
  • 2006 رينو وألونسو أبطالاً مرة أخرى، والألماني مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات يعلن اعتزاله الفورمولا وان.
  • 2007 بعد موسم من أكثر المواسم إثارة في تاريخ الفورمولا وان، الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري يحرز لقب الصانعين في السباق الأخير من الموسم، بعد منافسة شديدة من الوافد الجديد، البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين. وشهد الموسم فضيحة تجسس على فريق فيراري من قبل ماكلارين، عوقب الأخير على إثرها بغرامة 100 مليون دولار وتجريده من نقاط بطولة الصانعين.
  • 2008 تم أول سباق ليلي في تاريخ الفورملا 1 في سنغافورة من خلال حلبة شوارع، وقد فاز بالسباق سائق رينو الإسباني فرناندو ألنسو وشهد الموسم فوز البريطاني الاسمر لويس هاميلتون ببطولة العالم للسائقين وبذلك يكون اصغر بطل فب تاريخ الفورملا1 وأول سائق اسمر يحرز البطوله وقد حسم اللقب في اخر منعطف في اللفه الاخيره من السباق.

[عدل] قواعد وقوانين


يجب أن تتوافق السيارات المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى للفورمولا1 مع قوانين ولوائح مشددة ومن ذلك انه يجب ألا يقل الارتفاع الكلى للسيارة عن 95 سم، والعرض عن 180 سم، ويجب ألا يقل وزن السيارة عن 600 كجم بما في ذلك السائق، ويجب أن يكون بالسيارة مقعد واحد للسائق فقط ولا يسمح أبدا بتركيب سقف للسيارة.. وحرصاً على سلامة السائقين فأنه يشترط دوماً أن يكون مكان السائق عريضاً بما فيه الكفاية بحيث يسمح للسائق بمغادرة مقعده عند الطوارئ خلال فترة لا تتجاوز 5 ثوان فقط.. ولا يسمح أبدا باستخدام محركات توربو أو تلك التي تعمل بشاحن من أي نوع كان.. ولا يسمح أيضا بتركيب ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل.. ويشترط ان تعمل السيارة بالدفع الخلفي فقط.
وتحدد الأنظمة مقاس الأدوات المساعدة على الانسيابية (الآيروديناميكس) مثل الأجنحة الأمامية والخلفية وتحدد أماكنها وأحجامها أيضا بالإضافة إلى أن هناك عدة لوائح تختص بالسلامة ولا يسمح لأي سيارة بدخول السباق ما لم توفي بكل الشروط.

  • نظام توزيع النقاط في الفورمولا وان:


  1. المركز الأول: 10 نقاط
  2. المركز الثاني: 8 نقاط
  3. المركز الثالث: 6 نقاط
  4. المركز الرابع: 5 نقاط
  5. المركز الخامس: 4 نقاط
  6. المركز السادس: 3 نقاط
  7. المركز السابع: 2 نقطة
  8. المركز الثامن: 1 نقطة

[عدل] الريات المستعملة



  • الراية البيضاء

تبلغ السائقين أن هناك سيارة بطيئة جداً على الحلبة وعليهم بالتالي توخي الحذر.

  • الراية ذات المربعات البيضاء والسوداء

تشير إلى نهاية السباق.

  • الراية البيضاء والسوداء

يتم رفعها مع رقم السيارة لتحذر السائق من أن سلوكه غير رياضي وقد يواجه عقوبة إن استمر بذلك.

  • الراية الصفراء

تشير إلى وجود حالة غير طبيعية أو خطرة على الحلبة أو في جوانبها.. وعند ظهور هذه الراية يجب على السائقين تخفيف سرعتهم ولا يسمح لهم بالتجاوز حتى زوال المانع.

  • الراية الصفراء والحمراء

تحذر السائقين بأن الحلبة زلقة جداً بسبب تسرب للزيت من أحد المحركات أو بسبب الأمطار الغزيرة.

  • الراية الزرقاء

تبلغ السائق أن سيارة مسرعة تقترب منه وتكاد تتخطاه وعليه في هذه الحالة أن يسمح لها بالمرور.

  • الراية السوداء

ترفع مع رقم السيارة لتبلغ سائقها أن عليه دخول المرآب فوراً وأن عقوبة وقعت عليه.

  • الراية الخضراء

تشير إلى نهاية الخطر من الحلبة وترفع عادة بعد الانتهاء من التعامل مع حادث ما.

  • الراية الحمراء

عند مشاهدة هذه الراية فعلى جميع السيارات التوقف فوراً والدخول إلى المرآب أو أي مكان أخر مخصص لوقوف السيارات.

  • الراية السوداء مع دائرة برتقالية

ترفع مع رقم السيارة لتبلغ السائق من أن مشكلة فنية لحقت بسيارته وان عليه دخول المرآب لإصلاح العطل.
[عدل] سجل الأبطال




























































































































موسملقب السائقينلقب الصانعين
1980ألان جونز (ويليامس)ويليامس
1981نيلسون بيكي (برابهام)ويليامس
1982كيكي روزبرغ (ويليامس)فيراري
1983نيلسون بيكي (برابهام)فيراري
1984نيكي لاودا (ماكلارين)ماكلارين
1985ألان بروست (ماكلارين)ماكلارين
1986ألان بروست (ماكلارين)ويليامس
1987نيلسون بيكي (ويليامس)ويليامس
1988إيرتون سينا (ماكلارين)ماكلارين
1989ألان بروست (ماكلارين)ماكلارين
1990إيرتون سينا (ماكلارين)ماكلارين
1991إيرتون سينا (ماكلارين)ماكلارين
1992نايجل مانسل (ويليامس)ويليامس
1993ألان بروست (ماكلارين)ويليامس
1994مايكل شوماخر (بينيتون)ويليامس
1995مايكل شوماخر (بينيتون)بينيتون
1996دايمون هيل (ويليامس)ويليامس
1997جاك فيلنوف (ويليامس)ويليامس
1998ميكا هاكينن (ماكلارين)ماكلارين
1999ميكا هاكينن (ماكلارين)فيراري
2000مايكل شوماخر (فيراري)فيراري
2001مايكل شوماخر (فيراري)فيراري
2002مايكل شوماخر (فيراري)فيراري
2003مايكل شوماخر (فيراري)فيراري
2004مايكل شوماخر (فيراري)فيراري
2005فرناندو ألونسو (رينو)رينو
2006فرناندو ألونسو (رينو)رينو
2007كيمي رايكونن (فيراري)فيراري
2008 لويس هاميلتون (ماكلارين)فيراري






























































































































موسملقب السائقينلقب الصانعين
1950نينو فيرينا (الفا روميو)-------
1951خوان ماويل فانجيو (الفا روميو)-------
1952ألبرتو أسكاري (فيراري)-------
1953ألبرتو أسكاري (فيراري)-------
1954خوان ماويل فانجيو (مازاراتي)-------
1955خوان ماويل فانجيو (مرسيديس)-------
1956خوان ماويل فانجيو (فيراري)-------
1957خوان ماويل فانجيو (مازاراتي)-------
1958مايك هاوثورن (فيراري)فان وول
1959جاك برابهام (كوبر)كوبر
1960جاك برابهام (كوبر)كوبر
1961فيل هيل (فيراري)فيراري
1962غراهام هيل (برابهام)برابهام
1963جيم كلارك (لوتس)لوتس
1964جون سورتيس (فيراري)فيراري
1965جيم كلارك (لوتس)لوتس
1966جاك برابهام (برابهام)برابهام
1967ديني هولم (برابهام)برابهام
1968غراهام هيل (لوتس)لوتس
1969جاكي ستيوارت (ماترا)ماترا
1970جوشين ريندت (لوتس)لوتس
1971جاكي ستيوارت (تيريل)تيريل
1972إيمرسون فيتبالدي (لوتس)لوتس
1973جاكي ستيوارت (تيريل)لوتس
1974إيمرسون فيتبالدي (ماكلارين)ماكلارين
1975نيكي لاودا (فيراري)فيراري
1976جيمس هانت (ماكلارين)فيراري
1977نيكي لاودا (فيراري)فيراري
1978ماريو أندريتي (لوتس)لوتس
1979جودي شكتر (فيراري)فيراري
جونسون باتون
[عدل] إحصاءات


الحد الأقصى لعدد الفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا 1 هو 13 فريقا ولكل فريق سيارتان أي مجموع السيارات المشاركة 26 فقط، ويقوم بخدمة كل فريق من هذه الفرق طاقم يتألف من 300 - 600 شخص منهم حوالي 60 يعملون في حلبة السباق كما أن منظمي السباق والممولين والصحفيين وكل من لهم صلة بالسباق يتواجدون في كل جولة من جولات الجائزة الكبرى وهو ما يرفع عدد الأشخاص المتواجدين في حلبة السباق إلى نحو 2000 شخص بالإضافة إلى نحو 100 ألف مشاهد. ويتم نقل فعاليات البطولة إلى 200 دولة حول العالم ويتابعها الملايين حول العالم..
سعت المحرك 2400 CC مع ثمان اسطوانات على شك (V)
[عدل] السائقون


[عدل] الفوز بالبطولات



  1. الألماني مايكل شوماخر – 7 (1994 – 1995 – 2000 – 2001 – 2002 – 2003 – 2004)
  2. الأرجنتيني خوان فانجيو – 5 (1951 – 1954 – 1955 – 1956 – 1957)
  3. الفرنسي آلان بروست – 4 (1985 – 1986 – 1989 – 1993)
  4. البريطاني جاك برابهام – 3 (1959 – 1960 – 1966)
  5. البريطاني جاكي ستيوارت – 3 (1969 – 1971 – 1973)
  6. البرازيلي نيلسون بيكيه – 3 (1981 – 1983 – 1987)
  7. النمساوي نيكي لاودا – 3 (1975 – 1977 – 1984)
  8. البرازيلي أرتون سينا 3 (1988 – 1991 – 1991)

[عدل] الانتصارات



  1. الألماني مايكل شوماخر – 91
  2. الفرنسي آلان بروست – 51
  3. البرازيلي أرتون سينا – 41

[عدل] أكبر عدد من الانتصارات المتتالية



  1. الإيطالي ألبرتو أسكاري – 7 – 1952/1953
  2. الألماني مايكل شوماخر – 7 – 2004
  3. الألماني مايكل شوماخر – 6 – 2000/2001
  4. البريطاني نايجل مانسيل – 5 – 1992
  5. الألماني مايكل شوماخر – 5 – 2004

[عدل] منصات التتويج



  1. الألماني مايكل شوماخر – 154
  2. الفرنسي آلان بروست – 106
  3. البرازيلي أرتون سينا – 80

[عدل] الانطلاق من المركز الأول



  1. الألماني مايكل شوماخر – 68
  2. البرازيلي أرتون سينا - 65
  3. الفرنسي آلان بروست – 33

[عدل] المشاركة في السباقات



  1. الإيطالي ريكاردو باتريزي – 256
  2. البرازيلي روبنز باريكيللو – 253
  3. الألماني مايكل شوماخر – 250

[عدل] أصغر فائز بسباق



  • الألماني سيباستيان فيتيل – جائزة إيطاليا الكبرى 2008 – 21 عاماً و73 يوماً

[عدل] أكبر فائز بسباق



  • الإيطالي لويجي فاغيولي – جائزة فرنسا الكبرى 1951 – 53 عاماً و22 يوماً

[عدل] الصانعون


[عدل] الفوز بالبطولات



  1. فيراري – 16 بطولة
  2. ويليامس – 9
  3. ماكلارين – 8

[عدل] المشاركة في السباقات



  1. فيراري – 760
  2. ماكلارين – 634
  3. ويليامس – 503

[عدل] الانتصارات في السباقات



  1. فيراري – 201
  2. ماكلارين – 156
  3. ويليامس – 113

[عدل] أسرع لفة



  1. فيراري – 205
  2. ماكلارين – 135
  3. ويليامس – 1

[عدل] الفرق المشاركة



  • فريق ماكلارين
  • فريق فيراري
  • فريق رينو
  • فريق براون جي بي


  • فريق تويوتا
  • فريق ريد بول
  • فريق تورو روسو
  • فريق فورس انديا
  • فريق ويليامس

مصادر

  • Formula 1
  • F1 Live
  • Aljazeerasporte
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zrdsht

zrdsht


عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 26
الموقع : الجزائر_ معسكر

فورميلا 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فورميلا 1   فورميلا 1 Icon_minitimeالأربعاء مارس 31, 2010 8:42 am

فورميلا 1 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فورميلا 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روهلات للموسيقا ترحب بكم :: ~~~ قسم التكنولجية ~~~ :: *** عالم التقنية ***-
انتقل الى: